ما هو أفضل وقت للنشر على instagram؟

 تعرف على أفضل الأيام والساعات التي يمكنك استغلالها للنشر على انستقرام - لتصل إلى الجمهور في أنسب الأوقات

أن تعرف افضل وقت للنشر على انستقرام وعلى جميع وسائل التواصل الاجتماعي الأخرى يعتبر أمراً هاماً للغاية ويعادل تماماً أهمية إنتاج المحتوى وصناعته وكذلك الجودة والنوعية التي يتمتع بها، والاستمرار في نشر المحتوى على وسائل التواصل.

ما هو أفضل وقت للنشر على instagram؟
ما هو أفضل وقت للنشر على instagram؟

كما يمكنك الترتيب والتنسيق كما يلزم لهذا المحتوى، والتخطيط لعملية النشر كل يوم. لكن كل ذلك لن يفيد في شيء إذا لم يرَ أي أحد هذا المحتوى ولم تتمكن حقاً من البيع والترويج على السوشيال ميديا.

وأرقام الانستقرام بشكل عام تبعث على الدهشة والمفاجأة، هناك أكثر من مليار مستخدم، منهم حوالي 500 مليون يستخدمون القصص على انستقرام Instagram Stories كل يوم، وهذا يعني أنه بين هؤلاء الناس الكثر، ربما يكون لدى جمهورك الذي تستهدفه حساب على وسيلة التواصل هذه، لهذا السبب، الجميع يريد كسب عينة أو شريحة سوقية ولهذا السبب بالذات تزداد حدة المنافسة.


و لضمان تفاعل جيد على وسيلة التواصل الاجتماعي هذه والتغلب على المنافسة في هذا الشأن، كل ما تحتاج إلى معرفته هو التوقيت المناسب للنشر. لهذا السبب، تابع قراءة هذا المقال وتعرف على أفضل الأوقات والمواعيد الزمنية خلال اليوم وعلى مدار الأسبوع التي يمكنك التفكير فيها للنشر على انستقرام وكسب أكبر عدد ممكن من التفاعل.

تعلم اختيار افضل وقت للنشر على انستقرام

لكي تتمكن بالفعل من التمتع بأفضل ظهور على انستقرام، وكسب التفاعلات، وحتى محاولة بيع المزيد، من الضروري أن تفهم أكثر موضوع إدارة وسائل التواصل الاجتماعي، في المحصلة، هناك الكثير من النقاط التي يمكن أن تؤثر على نجاحك.

أن تعرف أفضل توقيت للنشر على الانستغرام هو أحد الأمور والتفاصيل المهمة، حيث توجد أوقات معينة في اليوم يتواجد فيها جمهورك المستهدف بشكل أكبر اونلاين ويكون نشطاً، لهذا السبب، عندما تنشر الصور والفيديوهات والنصوص خلال هذه الأوقات، تتمتع بالمزيد من الفرص في الحصول على مشاهدات أكبر للمحتوى وكسب التفاعلات.

ولكي تحسن اختيار مثل هذه الأوقات، اتبع النصائح التالية:

1- تعرف جيداً على خصائص العميل الملائم لأعمالك

أن تفهم جمهورك المستهدف يمثل أهم الخطوات لتعرف افضل وقت للنشر على انستقرام وغيره، أليس كذلك؟ أن تعرف خصائص العميل الملائم لأعمالك أو كما نسميه تمثيل persona يساعدك على اكتشاف صفات المستهلك المثالي، وانطلاقاً من هذه الصفات والخصائص تتعرف أكثر على نبرة الحديث، اللهجة التي تستخدمها معهم، اللغة بشكل عام والاستراتيجيات والتفاصيل الأخرى المهمة.

حتى لو لم تتمكن من اكتشاف هذه التفاصيل الآن، لكن أن تعرف تماماً مع مَن تتحدث، وتتعرف على جمهورك، يساعدك جيداً ويعمل على توجيهك لاكتشاف أفضل وقت للنشر على انستقرام والبيع على الانترنت.


اطرح أسئلة واجرِ المزيد من الأبحاث عن جمهورك، اجمع المعلومات عن نمط حياتهم (اللايف ستايل)، العمر، الأعمال الروتينية والاعتيادية التي يقومون بها، وغير ذلك من الأمور المهمة…

2- حاول أن تفهم جمهورك أكثر

ربما لم تكن تعلم هذه التفاصيل، لكن الانستقرام يقدم لك أداة لتحليل البيانات والأرقام المهمة نسميها Instagram Insights أو الرؤى على انستقرام. لتستخدمها، يكفي أن يكون لديك حساب تجاري على الشبكة.

الأمر المميز هو أن هذه الأداة تقدم لك العديد من المقاييس والمؤشرات مثل الأيام والأوقات التي يتواجد فيها الجمهور المستهدف على الشبكة، وكذلك معلومات تتحدث عن الفئة العمرية، الموقع الجغرافي، وحتى فترات التفاعل.


وهذه عبارة عن إحدى مزايا الانستقرام التي يمكن أن تساعدك على اختيار افضل وقت للنشر.

3- اكتشف أين يتواجد المتابعون لك

هناك نقطة أخرى مهمة ويمكن أن تؤثر على تحديد افضل وقت للنشر على انستقرام وهي اكتشاف المكان الذي يتواجد فيه المتابعون.

وهذا لأنه اعتماداً على المدينة، الولاية أو حتى البلد الذي يتواجد فيه أغلب الجمهور الذي يتم رصده، يمكن أن تختلف بشدة أوقات الذروة على الانترنت وحتى فرق التوقيت قد يكون مختلفاً.

لهذا السبب، احذر من هذه البيانات عند التخطيط للتقويم الذي يحتوي على المحتوى أو حتى عندما تحدد أوقات ومواعيد المنشورات.

4- استخدم بيانات الانستقرام من أجل الاعمال Instagram for business

تُظهر لك المنصة العديد من العناصر التي يمكن أن تساعد أعمالك التجارية على تحديد أفضل توقيت للنشر على انستقرام، مثل معدل الوصول الحقيقي، العمر والمكان الذي يتواجدون فيه، وكذلك الأوقات والساعات التي يتواجد فيها الناس بشكل نشط على هذه الشبكة.

للتعرف على مثل هذه المعلومات الأمر بسيط جداً: أولاً يجب أن تسجل الدخول في المنصة ومن ثم تنقر على الزر الذي يكون على شكل ثلاثة خطوط أفقية متوازية.

بهذا تنقر على الخيار “معلومات” ومن ثم على الخيار “جمهور”. أخيراً، انقر على “متابعين” ومن ثم على الخيار “ساعة”.

مثل هذه التقنية تساعدك في الحصول على أداء جيد جداً على انستقرام.

5- قم بإجراء الاختبارات

هذه العملية ليست سهلة على الإطلاق، بل تحتاج إلى الجهد والكد والتعب، يجب أن تبذل الجهد وتجرب بشكل مستمر. من الأساسي أن تجرب الأمور وتتعرف على التفاصيل ومن ثم تتوصل إلى أفضل النتائج.

ما رأيك في التجريب؟ أجرِ اختبارات أ/ب ولا تتخلَ عن موضوع الرقابة الجيدة على انستقرام لكي تفهم سير العمل والأداء أكثر.


6- استخدام الأدوات على وسائل التواصل

هناك العديد من الأدوات التي تقدم مقاييس وأرقام مفيدة على السوشيال ميديا، وتساعدك كثيراً لكي تتعرف على أفضل توقيت للنشر على انستقرام.

هي أدوات ومعدات تساعد على أتمتة العمليات على انستقرام، وتساعد على إجراء التحليلات التي لا تستند فقط على التوقيت وحسب، بل أيضاً على نوع النشر الذي يتم القيام به، وكذلك على سلوك المستخدمين. 

من بعض الأدوات التي تقدم مثل هذا الرصد:

موقع Hootsuite



يقدم هذا الموقع العديد من المزايا والأدوات، مما يساعد ليس فقط على فهم أفضل المواعيد للنشر، بل أيضاً يفيد في تحسين المنشورات على أكثر من شبكة من شبكات التواصل.

موقع Socialbakers



يسمح هذا الموقع بتحليل المواقع المنافسة من حولك، ويساعدك في العديد من العوامل الأخرى إلى جانب مسألة اكتشاف افضل وقت للنشر على انستقرام .

بعض هذه الأدوات لديها تطبيقات على الخليوي وتقدم العديد من المزايا والأعمال التي تساعد على إدارة السوشيال ميديا، مثل تقارير الأداء وكذلك أجندة المنشورات وجدولتها.

تعرف على افضل اوقات النشر على Instagram

في الحقيقة لا يوجد أي توقيت ينطبق تماماً على قطاع الاداء أو مجال الأداء في السوق.

أفضل الأوقات من أجل النشر يمكن أن تختلف كثيراً على حسب القطاع الذي تعمل فيه. على سبيل المثال: قطاع الصحة مثلاً قد لا يعبر عن الأوقات والمواعيد ذاتها التي يمر بها قطاع التكنولوجيا على سبيل المثال.

حسب موقع Sprout Social (أحد المواقع التي تساعد على رصد أوقات النشر على Instagram)، تشير إلى أن أفضل الأوقات والمواعيد هي:

  • الأحد: من الساعة 8 صباحاً إلى 2 ظهراً.
  • الاثنين: من الساعة 11 صباحاً إلى 2 ظهراً.
  • الثلاثاء: من الساعة 10 صباحاً وحتى 3 ظهراً. واعتباراً من الساعة 7 مساء…
  • الأربعاء: الساعة 11. وكذلك من الساعة 1 ظهراً إلى الساعة 3 ظهراً.
  • الخميس: من الساعة 10 صباحاً وحتى الظهيرة.
  • الجمعة: من الساعة 10 وحتى الساعة 11.
  • السبت: الساعة 10 صباحاً.

من المهم جداً أن نسلط الضوء على أن هذه الأوقات تختلف من بلد إلى بلد، حاول أن تقيس هذه الأوقات على بلدك وحاول أن تطبقها على البلدان الأخرى التي تستهدفها مع مراعاة فروق التوقيت والمعلومات التي لديك عن السوق.

كما ذكرنا، الحل الوحيد والفعال يكمن في الاختبار والتجريب، والتجربة خير برهان كما يُقال.

افضل وقت للنشر على انستقرام بالنسبة للمنظمات غير الهادفة للربح

بالنسبة للمنظمات والشركات من هذا النوع، يعتبر أفضل توقيت للنشر على انستقرام هو بين الظهيرة وحتى الساعة 5 عصراً من السبت وحتى الخميس.

وتجدر الإشارة إلى أن أفضل الأيام للنشر هو يوم الأحد وأسوأ يوم هو الخميس.

افضل مواعيد النشر بالنسبة للقطاع التعليمي

من أجل المنشآت التعليمية والتي تقوم على تقديم العروض التعليمية، فإن أفضل توقيت للنشر على انستقرام هو الساعة الثامنة مساء يوم الأحد وربما لأنه يعتبر اليوم الأول في الأسبوع في أغلب الدول العربية.

أما باقي الأيام، من المفيد أن تتم المنشورات بين الساعة 11 صباحاً وحتى 4 عصراً وحاول تجنب يوم الجمعة في فترة الظهيرة.

افضل مواعيد النشر على انستغرام للقطاع الصحي

المنشورات التي تتمتع بأفضل أداء تقول أنها تتم يوم الاثنين في الساعة 1 ظهراً، وكذلك يوم الثلاثاء والخميس بين الساعة 9 صباحاً وحتى 4 عصراً، من المحتمل جداً أن تتمتع المنشورات التي تتحدث عن هذا المجال بالمزيد من التفاعل.

بالنسبة لهذا القطاع لا تفكر كثيراً في استغلال عطلة نهاية الأسبوع.

افضل الأوقات للنشر على انستقرام بالنسبة لقطاع التكنولوجيا

أما بالنسبة لشركات التكنولوجيا، يعتبر يوم الجمعة من أسوأ الأيام التي يتم فيها التفاعل مع المنشورات، أما أفضل الأوقات للنشر فهي: الساعة 10 صباحاً من كل يوم ثلاثاء خميس، حيث يمكن أن يحدث أكبر تجمع للجمهور الذي يبحث عن منشورات كذلك، وتحديداً من الساعة 10 صباحاً وحتى 5 عصراً.

افضل وقت للنشر على انستقرام بالنسبة لقطاع البيع بالمفرق

بالنسبة لمَن يعمل في مجال البيع بالمفرق ويريد النشر على انستقرام يمكنه استغلال الوقت بين الساعة 11 صباحاً إلى 1 ظهراً كل يوم جمعة وسبت، وربما لأن أغلب الناس يكونون في العطلة في مثل هذه الأيام.

يحدث التفاعل كل يوم من أيام الأسبوع ما بين الساعة 10 صباحاً وإلى 3 ظهراً، أما يوم الأحد فيعتبر اليوم الذي لا يحدث فيه الكثير من التفاعلات أو قراءة الكثير من المنشورات نظراً لأن الناس يبدأون أسبوع العمل في هذا اليوم (في أغلب الدول العربية).

خاتمة

إذا قرأت هذه المقالة بانتباه وعلى مهل فبالتأكيد يجب عليك أن تلاحظ أن السر الذي يدور وراء معرفة افضل وقت للنشر على انستقرام هو معرفتك لجمهورك المستهدف بأدق التفاصيل.

أن تحصل على كمية وفيرة وجيدة من التفاعلات وتحقيق وتهيئة جميع الظروف التي تؤدي إلى ذلك يعتبر أمراً مهماً جداً، لكن من دون أن تعرف مع مَن تتعامل أو تسوق، سيكون صعباً جداً عليك أن تعرف أفضل ساعة وأفضل يوم لتوجيه رسالة تسويقية مفيدة وتحقق الغاية المرجوة منها.

ما رأيك؟ هل مررت بتجربة مماثة في مثل هذه المواقف وتوصلت إلى توقيت معين أو يوم معين حقق لك تفاعلات أكبر على الانستغرام؟ حدثنا برأيك أو تساؤلاتك عن الموضوع عبر مساحة التعليقات أسفل المقال.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق